fbpx

لويس باستور

ولد لويس باستور في مدينة فرانش كومته بفرنسا ، في 27 ديسمبر عام 1822م ، وكان والده جان جوزيف باستور يعمل رقيبًا في الجيش في عهد نابليون ، وكانت مهنته هي عملية دباغة الجلود .
نبغ لويس باستور منذ صغره في الرسم والتصوير ، ورسم العديد من اللوحات ، وكلها لازالت موجودة في متحف معهد باستور في فرنسا ، وفي عام 1840م تخرج لويس باستور من كلية الآداب ، ثم سعى لدراسة العلوم ، ونال درجة الدكتوراه في العلوم عام 1847م ، وتعين لويس باستور في جامعة ستراسبورغ كأستاذ للكيمياء ، وتزوج من ابنة رئيس الجامعة عام 1849م ، وأنجب 5 أطفال وتوفى 3 من أطفاله بسبب الإصابة بمرض التيفود ، وفي عام 1895م توفي العالم الكيميائي لويس باستور بعد إصابته بسكتة دماغية .
الإنجازات العلمية للعالم الكيميائي لويس باستور :
قام لويس باستور بالعديد من الإنجازات العلمية الفريدة ، فيعد هو من اكتشف عملية البسترة ، التي سميت على اسمه باستور ، حيث اكتشف وجود كائنات دقيقة بكتيرية لا ترى بالعين المجردة ، ولكنها تنمو على السوائل المعرضة للهواء ، وعند القيام بتسخين السوائل على درجة حرارة عالية ، تموت تلك الكائنات الدقيقة .
كما استطاع إيجاد علاج للدجاج المصاب بمرض الكوليرا ، والذي ينتقل من الدجاج إلى الإنسان ، وذلك عن طريق مضاعفة تأثير الفيروس على الدجاج المصاب ، مما تسبب في رفع مناعتهم ومن هنا جاءت فكرة التطعيم ضد الكوليرا ، وبناء عليها تم اكتشاف العديد من اللقاحات .
وفي عام 1865م ، اكتشف لويس باستور علم الجراثيم ، وأثبت أن سبب مرض دودة القز هو إصابة بيض دودة القز بالجراثيم ، كما أوجد علاج لمرض دودة القز ، مما أقامت له الدولة تمثالًا تكريمًا له .
و أسس لويس باستور علم الميكروبيولوجي في الطب ، وتمكن من إيجاد لقاح ضد داء الكلب ، وانقذ حياة العديد مما تعرضوا لداء الكلب ، كما قدم بحث مفصل عن الجرثومة المسببة للجمرة الخبيثة ، واكتشف لقاح ضد الجمرة الخبيثة .
ونوّه عن أهمية التطهير ، والتعقيم للأدوات المستخدمة في العمليات الجراحية ، لأنها تحمل الجراثيم مما ساعد في انخفاض نسبة الوفيات بنسبة كبيرة قلت من 90% – 15% .

الكاتبة: هاجر مطر شنيف
جامعة الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى