fbpx

«الشؤون»: 55.2 مليون دينار حصيلة المشروع الـ 18 لجمع التبرعات الخيرية خلال شهر رمضان الفائت

(كونا) – أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية أن إجمالي حصيلة المشروع ال18 لجمع التبرعات الخيرية الذي نفذته الوزارة خلال شهر رمضان الماضي بلغت 55258455 مليون دينار كويتي (حوالي 1ر182 مليون دولار أمريكي).
وأوضحت الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بالوزارة هناء الهاجري في تصريح صحفي اليوم السبت أن حصيلة شهر رمضان هذا العام جاءت بزيادة تجاوزت 12 مليون دينار (حوالي 6ر39 مليون دولار) عن مشروع رمضان عام 2020 الذي بلغت إجمالي حصيلته 43219761 مليون دينار (حوالي 5ر142 مليون دولار).
وقالت إنه رغم التداعيات المصاحبة لجائحة (كورونا) والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع تفشي الفيروس مثل منع جمع التبرعات داخل المساجد والسماح بالتبرع الالكتروني (أونلاين) وفي المقار الرئيسية إلا أن حصيلة المشروع قفزت لأكثر من 12 مليون دينار (نحو 6ر39 مليون دولار) مقارنة بمشروع رمضان الذي سبقه.
وأكدت أن فرق التفتيش الميدانية المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان أجرت طوال الشهر الفضيل 2259 جولة ميدانية أسفرت عن رصد 185 (كشكا) مخالفا لجمع الملابس تمت إزالتها جميعها بالتنسيق مع مسؤولي بلدية الكويت ووزارة الداخلية.
وقالت إنه تم رصد 253 إعلانا مخالفا لبعض الجمعيات الخيرية والمبرات غير متضمنة رقم ترخيص المشروع ومخاطبة تلك الجهات بسرعة تلافي مخالفاتها وعدم تكرارها مستقبلا.
وأضافت أنه تم أيضا رصد 167 إعلانا مخالفا لمطاعم دعت إلى جمع التبرعات بدعوى تجهيز وجبات (إفطار صائم) وتم مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها.
وبينت الهاجري أنه تم رصد ست مؤسسات تعمل في مجال النشر والتوزيع تتواصل مع المواطنين والمقيمين للتبرع ما يخالف القوانين والقرارات المنظمة للعمل الخيري وتم مخاطبة وزارة التجارة لاتخاذ اللازم حيالها.
وأشارت إلى أنه تم أيضا رصد 15 فريقا تطوعيا يقومون بوضع إعلانات تدعو لجمع التبرعات وتم مخاطبة الادارة المعنية في الوزارة بشأنها.
ولفتت إلى أن فرق التفتيش الخاص بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (تويتر- إنستغرام- واتساب- فيسبوك) ورصد إعلانات الجمع المخالفة وغير المرخصة سواء من الافراد أو الجهات رصدت 16 جهة تقوم بالدعوة لجمع التبرعات.
وأفادت أنه تم مخاطبة وزارة الداخلية ممثلة بإدارة الجرائم الالكترونية لاتخاذ اللازم حيالها فضلا عن رصد صناديق جمع نقدي داخل المساجد مخالفة لقرار مجلس الوزراء إضافة الى أخرى تدعو للجمع بدعوى (إفطار صائم) وبناء مسجد وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بشأنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى