fbpx

عادل السعدون: شهب «بيرساوس» تدخل الغلاف الجوي وتشاهد في سماء الكويت غداً

(كونا) – قال الفلكي عادل السعدون ان زخات من شهب (بيرساوس) ستدخل الغلاف الجوي غدا الخميس وتشاهد في سماء الكويت ويتراوح عددها بين 60 و 100 شهاب في الساعة.
وأوضح السعدون في تصريح لـ (كونا) اليوم الاربعاء ان شهب (بيرساوس) بدأت بدخول الغلاف الجوي من 17 يوليو الماضي وتستمر حتى 24 أغسطس الحالي مضيفا ان يوم غد سيشهد ذروة عدد الشهب اذ يعتبر كبيرا بالنسبة لباقي الشهب التي تدخل الغلاف الجوي سنويا.
وذكر ان شهب (بيرساوس) سيمت بهذا الاسم لأنها تشاهد ظاهريا في المجموعة النجمية الشمالية (Perseus) (بيرسيوس) وتقع بجانب برج الحمل ونجم الثريا وهي عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب (سويفت – تتل) الذي يقترب من الشمس كل 120 سنة مرة واحدة ويرحل ويخلف وراءه على طول مداره غبارا وصخورا وغازات أخرى.
وأفاد السعدون ان الأرض تجذب تلك المخلفات أثناء دورتها السنوية حول الشمس فتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 59 كيلومترا بالثانية وتنصهر وتحترق على بعد حوالي 80 كيلومترا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.
وأشار السعدون إلى ان ما نراه من احتراق للشهب في السماء هو عبارة عن احتراق كمية من الغبار تساوي حفنة يد مليئة بالرمل بعد دخولها للغلاف الجوي للارض وانضغاطها من الهواء فترتفع حرارتها وتصل إلى درجة الانصهار وتحترق ويتبخر هذا الغبار والصخور وتعطي ألوانا مختلفة بحسب العناصر المكونة لها مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر.
وبين ان أفضل وقت لمشاهدة الشهب في السماء يكون بعد منتصف الليل حتى طلوع الفجر ويكون موقعها باتجاه الشمال الشرقي من السماء شمال برج الحمل ونجم الثريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى