fbpx

وزير «الشؤون»: تعديل قانون «الإعاقة» يضم فئات جديدة هي أبناء الكويتية والأم الكويتية المكلفة برعاية معاق

الشيخ فراس: مواصلة لجنة التحقيق عملها من أجل تصحيح الاعوجاج بالهيئة

 – وضع آلية جديدة لعمل اللجان الطبية بهدف ضمان مزيد من الشفافية وإعطاء كل ذي حق حقه

(كونا) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس سعود المالك الصباح أن التعديل على بعض أحكام القانون بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يحتوي عدة مميزات أهمها ضم فئات جديدة هي أبناء الكويتية والأم الكويتية المكلفة برعاية معاق.
وقال الشيخ فراس الصباح في مداخلة بعد انتقال مجلس الأمة لمناقشة تقرير لجنة شؤون ذوي الإعاقة البرلمانية عن مشروع القانون والاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة إن الهدف من التعديل تلافي القصور والعيوب التي كانت موجودة في القانون بصيغته السابقة.
وردا على ما أثاره النواب من مشكلات تعاني منها (هيئة الإعاقة) أكد الوزير وجود لجنة تحقيق تم تشكيلها مؤخرا لتراجع جميع الأعمال والعقود التي تم العمل بها بالهيئة مضيفا أنه «بالفعل تم الأسبوع الماضي إحالة شبهة الإضرار بالمال العام إلى النيابة العامة».
وأشار إلى مواصلة اللجنة لعملها من أجل تصحيح الاعوجاج بالهيئة لافتا إلى التنسيق المشترك مع رئيس وأعضاء لجنة ذوي الإعاقة البرلمانية لوضع آلية جديدة فيما يخص عمل اللجان الطبية بهدف ضمان مزيد من الشفافية وإعطاء كل ذي حق حقه.
وحول بطء إجراءات العمل في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة قال إن هناك عقبات وتركة ثقيلة في الهيئة مضيفا «سنعمل مع الأخوة في الهيئة على قدم وساق من أجل تجاوز كل هذه العقبات».
وأعرب الوزير عن استعداده العمل مع رئيس وأعضاء لجنة ذوي الإعاقة البرلمانية لمعالجة أي ملاحظات بشأن أداء عمل الهيئة مشيدا بالتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية الذي أثمر عن إقرار قوانين جديدة تنهض بالأمة وترتقي بالوطن وتحقق آمال وتطلعات مواطنيه.
وأشار إلى أن إقرار مجلس الأمة لتعديل قانون الإعاقة تزامن مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام.
واعتبر أن إقرار التعديلات على القانون يمثل «حداً لن نقف عنده بل سيكون لبنة تشريعية للنهوض بالحقوق الصحية والتعليمية وغيرها من حقوق كفلها الدستور».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى