fbpx

تأثير «الفاست فود» على إصابة الأطفال بالسكري

تعتبر الوجبات السريعة أطعمة غير صحية، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، وتفتقد العناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.

إلا أن الأطفال لا يدركون هذه المخاطر المرتبطة بتناول كميات كبيرة من الـ»فاست فود» كما يعرف بين أفراد الجيل الحالي، فيتحدث اختصاصي التغذية محمد الصالح لـ 24 عن علاقة الوجبات السريعة برفع نسبة السكري من النوع الثاني عند الأطفال قائلاً: «يتجلى التأثير السلبي للوجبات السريعة إذا تم تناولها بكميات كبيرة وبشكل متكرر».

خطر الوجبات السريعة

ويضيف «تتسبب الكميات الكبيرة من الفاست فود بتعرض الجسم للإصابة بالسمنة المفرطة، والتي تحمل العديد من المخاطر، وترفع ضغط الدم، وتزيد مستويات الكوليسترول الضار في الجسم».

يشرح الصالح موضحاً أن الإصابة بالسكري من النوع الثاني تسبقها الإصابة بمقاومة الأنسولين مُعلقاً «النوع الثاني من السكري، يتضمن إفراز الجسم كميات كبيرة من الأنسولين، ولكن لا يستطيع الأنسولين القيام بوظيفته بإدخال السكر على شكل جلايكوجين إلى داخل العضلات».
ووفقاً للصالح «هي حالة يدخلها الجسم عند مقاومته للنشويات، التي تسببها الكميات الكبيرة من تناول الفاست فود والحلويات»، وعادة ما يمر الجسم بها لعدة سنوات لكن يتم الكشف عنها بشكل متأخر.

دهون في محيط الجسد
وعند عدم قدرة الجسم على مقاومة الكميات الكبيرة من السكريات، يصبح مقاوماً للأنسولين، ومع تكرار هذه المشكلة سنلاحظ زيادة تدريجية بالوزن، وخاصة في دهون منطقتي البطن والأرداف عند الأطفال.
وتسود معظم مناطق الجسم التصبغات والتي تعتبر عارضاً مرافقاً للإصابة بالأنسولين، بحسب اختصاصي التغذية «للفتيات تتسبب الأنسولين بتضارب هرموني، يصل إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، مما يسبب صعوبة في نزول الوزن وسهولة في اكتساب شكل مليء بالدهون».

وبعد تمكن مقاومة الأنسولين من الجسم، غالباً ما يتم التشخيص بالسكري من النوع الثاني، وهنا علينا إدراك أن أسلوب الحياة الخاطئ والحياة غير الصحية، تتسببان بالإصابة.

الرياضة والحمية

وهنا على الأهل إرشاد أطفالهم، قبل أن يداهم السكري أجسادهم، إذ يشير الصالح «يفضل اتباع حمية علاجية مناسبة للجسم، والامتناع عن الفاست فود، وتقليل النشويات وأخذ حق الجسم من النوم وممارسة الرياضة من 3-5 أيام بالأسبوع».
ويقول الصالح في الدليل الصحي لأكل الوجبات السريعة رغم ضررها: «لو كان خيار الأكل السريع متاحاً، فلا يجب أخذه أكثر من مرتين شهرياً فقط».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى